سيناريوهات مرعبة للازمة الليبية بقلم ربيع غيث

هل يحسم السلاح مستقبل ليبيا ؟

الجزء الاول

فلنبدا اليوم من النهايات
يتحارب اليوم في ليبيا معسكران . معسكر السلطة وبحوزته جيش وطني مؤهل وكتائب أمنية وحرس ثوري وتشكيلات القبائل , وتحتفظ السلظة في مناطق تواجدها بهياكل أدارية تنشط في أستيعاب الازمة وكذلك نجح الاعلام الرسمي في أدارة معركة شرسة بطرق غير تقليدية. ما يضعف أداء السلظة هو بعض جيوب التمرد في مناطقها وضربات حلف الاطلسي والضغط السياسي والدبلوماسي الذي تمارسه أمريكا وبريطانيا وقطر ضدها
علي الضفة الاخري , هناك المجلس الانتقالي في بنغازي , شكله المتمردون غداة سيطرتهم علي معسكرات الجيش الليبي وحصولهم علي الاسلحة والعتاد. هذا المجلس الذي يتراسه وزير عدل سابق ويقود جيشه وزير امن سابق في الحكومة الليبية  يركز حهده في أنتزاع أعتراف دولي وفي أدارة معارك الكر والفر ضد القوات المسلحة الليبية . هذا المجلس يعاني هو الاخر مشاكل تتعلق بمدي تجدره في الاوساط الشعبية  وبسبب حداثة عمره لا تتوفر له هياكل أدارة دولة ومجتمع ويعاني ضائقة مالية وكذلك بدأت في الظهور جيوب للمقاومة في بنغازي ودرنة نجحت في أغتيال بعض الشخصيات المحسوبة علي المجلس وشاهدنا أنظلاق ظاهرة السيارات المفخخة كما حصل في بنغازي في اليوميين الماضيين.
أعتمد أنتقالي بنغازي في معاركه ضد الجيش الليبي علي متطوعين غير ذوي خبرة وبعض المنشقين من القوات المسلحة الليبية المشكوك في ولائهم للمجلس. يرتكز المجلس في قوته علي تنسيقه مع قوات الحلف الاطلسي وفي الدعم العسكري والسياسي الذي يتحصل عليه من بعض الدول الاوربية وقطر.
بدخول العامل الخارجي علي خط الازمة وبرفض المجلس الوطني في بنغازي المبادرة الافريقية والمبادرة التركية في نسختها الاولي , اصبحت المعركة بين المعسكرين  ترقي الي مسألة الوجود والكرامة.
المناصرون للمجلس الانتقالي في بنغازي ينظرون للعقيد القدافي علي أنه دكتاتور يجب القضاء عليه بأي ثمن, بينما ينظر المناصرون للسلطة القائمة أن جماعة المجلس هم خليط غير متجانس من وزراء سابقين قفزوا من سفينة الي أخري , ومعارضين جاءوا من الخارج ولهم أرتباطات بأستخبارات أجنبية كما أنهم لا يعرفون بالتحديد من يسيطر الان علي مدن مهمة مثل البيضاء ودرنة  كذلك تخامرهم شكوك بوجود عناصر متطرفة تنشط في الميدان وليس لها بالضرورة ظهور اعلامي.
ومن المفارقات أن الاعلام الخليجي تحديدا ومن حيث لا يدري اساء لصورة المتمردين عندما ظهروا علي شاشاته بأسلحتهم وكلامهم مثل أفراد عصابات لا يحركهم الا دافع الانتقام, وتتداول الان بين الشباب مقاطع فيديو لشاب مسلح يتحدث لقناة فضائية  بأنهم سيدخلون مدينة سرت عند الساعة الخامسة مساء فقاطعه زميله محددا موعد صلاة المغرب توقيتا لدخولها……. يتبع  الجزء الثاني

  1. أضف تعليقاً

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: